منتديات حلمنا الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حلمنا الكبير

اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قال تعالى ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم )
• قال تعالى ( رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي )
قال تعالى ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء )

 

 بيان زوال تطهيره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 19/02/2015

بيان زوال تطهيره  Empty
مُساهمةموضوع: بيان زوال تطهيره    بيان زوال تطهيره  Emptyالجمعة مارس 20, 2015 10:01 am

004-بيان زوال تطهيره
1- عن أبي هريرة أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏ "‏لا يغتسلن أحدكم في الماء الدائم وهو جنب فقالوا يا أبا هريرة كيف يفعل قال يتناوله تناولًا‏" ‏‏.‏
رواه مسلم وابن ماجه‏.‏ ولأحمد وأبي داود‏:‏ ‏ "‏لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ولا يغتسل فيه من جنابة‏" ‏‏.‏
قوله‏:‏ ‏ "‏في الماء الدائم‏" ‏ هو الساكن قال في الفتح‏:‏ يقال دوم الطائر تدويمًا إذا صف جناحيه في الهواء فلم يحركهما‏.‏ والرواية الأولى من حديث الباب تدل على المنع من الاغتسال في الماء الدائم للجنابة وإن لم يبل فيه‏.‏ والرواية الثانية تدل على المنع من كل واحد من البول والاغتسال فيه على انفراده وسيأتي في باب حكم الماء إذا لاقته نجاسة حديث أبي هريرة بلفظ ثم يغتسل فيه ويأتي البحث عن حكم البول في الماء الدائم والاغتسال فيه هنالك‏.‏
وقد استدل بالنهي عن الاغتسال في الماء الدائم على أن الماء المستعمل يخرج عن كونه أهلًا للتطهير لأن النهي ههنا عن مجرد الغسل فدل على وقوع المفسدة بمجرده وحكم الوضوء حكم الغسل في هذا الحكم لأن المقصود التنزه عن التقرب إلى اللَّه تعالى بالمستقذرات والوضوء يقذر الماء كما يقذره الغسل‏.‏ وقد ذهب إلى أن الماء المستعمل غير مطهر أكثر العترة وأحمد بن حنبل والليث والأوزاعي والشافعي ومالك في إحدى الروايتين عنهما وأبو حنيفة في رواية عنه واحتجوا بهذا الحديث وبحديث النهي عن التوضؤ بفضل وضوء المرأة واحتج لهم في البحر بما روي عن السلف من تكميل الطهارة بالتيمم عند قلة الماء لا بما تساقط منه‏.‏
وأجيب عن الاستدلال بحديث الباب بأن علة النهي ليست كونه يصير مستعملًا بل مصيره مستخبثًا بتوارد الاستعمال فيبطل نفعه ويوضح ذلك قول أبي هريرة يتناوله تناولًا وباضطراب متنه وبأن الدليل أخص من الدعوى لأن غاية ما فيه خروج المستعمل للجنابة والمدعى خروج كل مستعمل عن الطهورية وعن حديث النهي عن التوضؤ بفضل وضوء المرأة بمنع كون الفضل مستعملًا ولو سلم فالدليل أخص من الدعوى لأن المدعى خروج كل مستعمل عن الطهورية لا خصوص هذا المستعمل وبالمعارضة بما أخرجه مسلم وأحمد من حديث ابن عباس ‏ "‏أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم كان يغتسل بفضل ميمونة‏" ‏ وأخرجه أحمد أيضًا وابن ماجه بنحوه من حديثه وأخرجه أيضًا أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وصححه من حديثه بلفظ‏:‏ ‏ "‏اغتسل بعض أزواج النبي صلى اللَّه عليه وسلم في جفنة فجاء النبي صلى اللَّه عليه وسلم ليتوضأ منها أو يغتسل فقالت له يا رسول اللَّه إني كنت جنبًا فقال إن الماء لا يجنب‏" ‏‏.‏
وأيضًا حديث النهي عن التوضؤ بفضل وضوء المرأة فيه مقال سيأتي بيانه في بابه وعن الاحتجاج بتكميل السلف للطهارة بالتيمم لا بما تساقط بأنه لا يكون حجة إلا بعد تصحيح النقل عن جميعهم ولا سبيل إلى ذلك لأن القائلين بطهورية المستعمل منهم كالحسن البصري والزهري والنخعي ومالك والشافعي وأبي حنيفة في إحدى الروايات عن الثلاثة المتأخرين ونسبه ابن حزم إلى عطاء وسفيان الثوري وأبي ثور وجميع أهل الظاهر وبأن المتساقط قد فني لأنهم لم يكونوا يتوضئون إلى إناء والملتصق بالأعضاء حقير لا يكفي بعض عضو من أعضاء الوضوء وبأن سبب الترك بعد تسليم صحته عن السلف وإمكان الانتفاع بالبقية هو الاستقذار وبهذا يتضح عدم خروج المستعمل عن الطهورية وتحتم البقاء على البراءة الأصلية لا سيما بعد اعتضادها بكليات وجزئيات من الأدلة كحديث ‏ "‏خلق الماء طهورًا‏" ‏ وحديث مسحه صلى اللَّه عليه وسلم رأسه بفضل ماء كان بيده وسيأتي وغيرهما‏.‏
وقد استدل المصنف رحمه اللَّه بحديث الباب على عدم صلاحية المستعمل للطهورية فقال وهذا النهي عن الغسل فيه يدل على أنه لا يصح ولا يجزئ وما ذاك إلا لصيرورته مستعملًا بأول جزء يلاقيه من المغتسل فيه وهذا محمول على الذي لا يحمل النجاسة فأما ما يحملها فالغسل فيه مجزئ فالحدث لا يتعدى إليه حكمه من طريق الأولى انتهى‏.‏
2- وعن سفيان الثوري عن عبد اللَّه بن محمد بن عقيل حدثتني الربيع بنت معوذ بن عفراء فذكر حديث وضوء النبي صلى اللَّه عليه وسلم وفيه‏:‏ ‏ "‏ومسح صلى اللَّه عليه وسلم رأسه بما بقي من وضوئه في يده مرتين بدأ بمؤخره ثم رده إلى ناصيته وغسل رجليه ثلاثًا ثلاثًا‏" ‏‏.‏
رواه أحمد وأبو داود مختصرًا ولفظه‏:‏ ‏ "‏أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم مسح رأسه من فضل ماء كان بيديه‏" ‏ قال الترمذي‏:‏ عبد اللَّه بن محمد بن عقيل صدوق ولكن تكلم فيه بعضهم من قبل حفظه‏.‏ وقال البخاري‏:‏ كان أحمد وإسحاق والحميدي يحتجون بحديثه‏.‏
الخلاف بين الأئمة في الاحتجاج بحديث ابن عقيل مشهور وهو أبو محمد عبد اللَّه بن محمد بن عقيل بن أبي طالب‏.‏ والكلام على أطراف هذا الحديث محله الوضوء‏.‏ ومحل الحجة منه مسح الرأس بما بقي من وضوء في يده فإنه مما استدل به على أن المستعمل قبل انفصاله عن البدن يجوز التطهر به‏.‏ قيل‏:‏ وقد عارضه مع ما فيه من المقال أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم مسح رأسه بماء غير فضل يديه كحديث مسلم ‏ "‏أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم مسح برأسه بماء غير فضل يديه‏" ‏ وأخرج الترمذي من حديث عبد اللَّه بن زيد ‏ "‏أنه رأى النبي صلى اللَّه عليه وسلم توضأ وأنه مسح رأسه بماء غير فضل يديه‏" ‏ وأخرج أيضًا من حديثه ‏ "‏أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أخذ لرأسه ماء جديدًا‏" ‏ وأخرج ابن حبان في صحيحه من حديثه أيضًا نحوه‏.‏
وأنت خبير بأن كونه صلى اللَّه عليه وسلم أخذ لرأسه ماء جديدًا كما وقع في هذه الروايات لا ينافي ما في حديث الباب من أنه صلى اللَّه عليه وسلم مسح رأسه بما بقي من وضوئه في يديه لأن التنصيص على شيء بصيغة لا تدل إلا على مجرد الوقوع ولم يتعرض فيها لحصر على المنصوص عليه ولا نفى لما عداه لا يستلزم عدم وقوع غيره‏.‏ والأولى الاحتجاج بما أخرجه الترمذي والطبراني من رواية ابن جارية بلفظ‏:‏ ‏ "‏خذ للرأس ماء جديدًا‏" ‏ فإن صح هذا دل على أنه يجب أن يؤخذ للرأس ماء جديد ولا يجزئ مسحه بفضل ماء اليدين ويكون المسح ببقية ماء اليدين إن صح حديث الباب مختصًا به صلى اللَّه عليه وسلم لما تقرر في الأصول من أن فعله صلى اللَّه عليه وسلم لا يعارض القول الخاص بالأمة بل يكون مختصًا به وذلك لأن أمره صلى اللَّه عليه وسلم للأمة أمرًا خاصًا بهم أخص من أدلة التأسي القاضية بإتباعه في أقواله وأفعاله فيبنى العام على الخاص ولا يجب التأسي به في هذا الفعل الذي ورد أمر الأمة بخلافه وما نحن فيه من هذا القبيل وإن كان خطابًا لواحد لأنه يلحق به غيره إما بالقياس أو بحديث ‏ "‏حكمي على واحد كحكمي على الجماعة‏" ‏ وهو إن لم يكن حديثًا معتبرًا عند أئمة الحديث فقد شهد لمعناه حديث‏:‏ ‏ "‏إنما قولي لامرأة كقولي لمائة امرأة‏" ‏ ونحوه‏.‏ قال المصنف رحمه اللَّه بعد أن ساق الحديث ما لفظه‏:‏ وعلى تقدير أن يثبت أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم مسح رأسه بما بقي من بلل يديه فليس يدل على طهورية الماء المستعمل لأن الماء كلما تنقل في محال التطهير من غير مفارقة إلى غيرها فعمله وتطهيره باق ولهذا لا يقطع عمله في هذه الحال تغيره بالنجاسات والطهارات انتهى‏.‏ وقد قدمنا ما هو الحق في الماء المستعمل‏.‏




--------------------------------------------------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khir.ahlamontada.com
 
بيان زوال تطهيره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حلمنا الكبير :: المنتدى الاسلامى :: الفقه-
انتقل الى:  
  1. condition="$show[guest]">
  2. type="text/css">
  3.  
  4. #topbar{
  5. position:absolute;
  6. border: 1px solid black;
  7. padding: 4px;
  8. background-color: white;
  9. width: 380px;
  10. visibility: hidden;
  11. z-index: 0;
  12. }
  13.  
  14.  
  15. type="text/javascript">
  16. var persistclose=0 //set to 0 or 1. 1 means once the bar is manually closed, it will remain closed for browser session
  17. var startX = 30 //set x offset of bar in pixels
  18. var startY = 4 //set y offset of bar in pixels
  19. var verticalpos="fromtop" //enter "fromtop" or "frombottom"
  20.  
  21. function iecompattest(){
  22. return (document.compatMode && document.compatMode!="BackCompat")? document.documentElement : document.body
  23. }
  24.  
  25. function get_cookie(Name) {
  26. var search = Name + "="
  27. var returnvalue = "";
  28. if (document.cookie.length > 0) {
  29. offset = document.cookie.indexOf(search)
  30. if (offset != -1) {
  31. offset += search.length
  32. end = document.cookie.indexOf(";", offset);
  33. if (end == -1) end = document.cookie.length;
  34. returnvalue=unescape(document.cookie.substring(offset, end))
  35. }
  36. }
  37. return returnvalue;
  38. }
  39.  
  40. function closebar(){
  41. if (persistclose)
  42. document.cookie="remainclosed=1"
  43. document.getElementById("topbar").style.visibility="hidden"
  44. }
  45.  
  46. function staticbar(){
  47. barheight=document.getElementById("topbar").offsetHeight
  48. var ns = (navigator.appName.indexOf("Netscape") != -1) || window.opera;
  49. var d = document;
  50. function ml(id){
  51. var el=d.getElementById(id);
  52. if (!persistclose || persistclose && get_cookie("remainclosed")=="")
  53. el.style.visibility="visible"
  54. if(d.layers)el.style=el;
  55. el.sP=function(x,y){this.style.left=x+"px";this.style.top=y+"px";};
  56. el.x = startX;
  57. if (verticalpos=="fromtop")
  58. el.y = startY;
  59. else{
  60. el.y = ns ? pageYOffset + innerHeight : iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight;
  61. el.y -= startY;
  62. }
  63. return el;
  64. }
  65. window.stayTopLeft=function(){
  66. if (verticalpos=="fromtop"){
  67. var pY = ns ? pageYOffset : iecompattest().scrollTop;
  68. ftlObj.y += (pY + startY - ftlObj.y)/8;
  69. }
  70. else{
  71. var pY = ns ? pageYOffset + innerHeight - barheight: iecompattest().scrollTop + iecompattest().clientHeight - barheight;
  72. ftlObj.y += (pY - startY - ftlObj.y)/8;
  73. }
  74. ftlObj.sP(ftlObj.x, ftlObj.y);
  75. setTimeout("stayTopLeft()", 10);
  76. }
  77. ftlObj = ml("topbar");
  78. stayTopLeft();
  79. }
  80.  
  81. if (window.addEventListener)
  82. window.addEventListener("load", staticbar, false)
  83. else if (window.attachEvent)
  84. window.attachEvent("onload", staticbar)
  85. else if (document.getElementById)
  86. window.onload=staticbar
  87.  
  88.  
  89.  
  90. id="topbar">
  91. href="" onClick="closebar(); return false"> src="https://i.servimg.com/u/f38/17/94/72/82/exit10.png" border="0" />
  92. هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط href="رابط صفحة التسجيل فى المنتدى"> color="#FF0000">هنــا
  93.  
المواضيع الأخيرة
» سؤر الهر
بيان زوال تطهيره  Emptyالجمعة مارس 20, 2015 10:10 am من طرف Admin

» أسآر البهائم‏
بيان زوال تطهيره  Emptyالجمعة مارس 20, 2015 10:08 am من طرف Admin

» حكم الماء إذا لاقته النجاسة
بيان زوال تطهيره  Emptyالجمعة مارس 20, 2015 10:07 am من طرف Admin

» فضل طهور المرأة
بيان زوال تطهيره  Emptyالجمعة مارس 20, 2015 10:05 am من طرف Admin

» لرد على من جعل ما يغترف منه المتوضئ بعد غسل وجهه مستعملًا
بيان زوال تطهيره  Emptyالجمعة مارس 20, 2015 10:04 am من طرف Admin

» بيان زوال تطهيره
بيان زوال تطهيره  Emptyالجمعة مارس 20, 2015 10:01 am من طرف Admin

» طهارة الماء المتوضأ به
بيان زوال تطهيره  Emptyالجمعة مارس 20, 2015 10:00 am من طرف Admin

» طهورية ماء البحر وغيره
بيان زوال تطهيره  Emptyالجمعة مارس 20, 2015 9:58 am من طرف Admin

» الطهارة – أبواب المياه
بيان زوال تطهيره  Emptyالجمعة مارس 20, 2015 9:57 am من طرف Admin

» تحريم الإسلام للوشم
بيان زوال تطهيره  Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 11:25 am من طرف Admin

» فوائد الصلاة البدنية العامة للجسم
بيان زوال تطهيره  Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 11:23 am من طرف Admin

» العسل .. دواء شافي
بيان زوال تطهيره  Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 11:22 am من طرف Admin

» السواك بين الطب و الإسلام
بيان زوال تطهيره  Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 11:20 am من طرف Admin

» الإعجاز في الألوان
بيان زوال تطهيره  Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 11:14 am من طرف Admin

» علاج البواسير
بيان زوال تطهيره  Emptyالسبت مارس 14, 2015 11:22 am من طرف Admin

» الميرمية : القصعين
بيان زوال تطهيره  Emptyالسبت مارس 14, 2015 11:22 am من طرف Admin

» الكركديـــــه
بيان زوال تطهيره  Emptyالسبت مارس 14, 2015 11:20 am من طرف Admin

» الذره
بيان زوال تطهيره  Emptyالسبت مارس 14, 2015 11:18 am من طرف Admin

» السمسم
بيان زوال تطهيره  Emptyالسبت مارس 14, 2015 11:16 am من طرف Admin

» زيت الزيتون
بيان زوال تطهيره  Emptyالسبت مارس 14, 2015 11:15 am من طرف Admin